السنة 1414هـ / 1993م
المصدر رسالة الخليج العربي / العدد الثامن والأربعون
،
الملخص
تهدف الدراسة الحالية لمعرفة تأثير الأسلوب المعرفي المستقل ـ المعتمد في استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الثابتة ،
عينة الدراسة
اشترك في الدراسة 175 فردا تم اختيارهم عشوائيا من الطلاب والطالبات الملتحقين حديثا بجامعة الملك سعود ، ويدرسون اللغة الانجليزية بوصفها لغة أجنبية قبل المشروع في دراستهم الأكاديمية في التخصصات التي اختاروها ،
أدوات الدراسة :
طبقت على هؤلاء الأفراد أداتان هما :
اختبار الأشكال المتضمنة ،
واستبانة تعلم اللغة الثانية .
نتائج الدراسة
أظهرت نتائج الدراسة أن للأسلوب المعرفي المستقل ـ المعتمد تأثيرا على استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الثانية ،
فقد تبين أن المستقلين عن المجال يفوقون المعتمدين عليه في استخدام استراتيجيات تعلم اللغة بشكل عام ،
وقد برز هذا التفوق أيضا في ثلاثة أنواع من هذه الاستراتيجيات :
ـ التذكر بشكل أكثر فعالية .
ـ استخدام العمليات الذهنية .
ـ تنظيم تعلم اللغة وتقويمه .
أما النوعان الأخيران ، فقد تساوى في استخدامهما المستقلون عن المجال المعتمدين عليه :
استراتيجيات بشكل أكثر فعالية ،
واستراتيجيات إدارة العاطفة ،
وهكذا استنتج الباحث أن الاستقلال عن المجال يؤثر إيجابيا على استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الثانية بشكل عام ، وعلى استخدام أنواع معينة منها بشكل خاص .
وفي الختام يوصي الباحث بالتعرف على نوع الأسلوب المعرفي المستقل ـ المعتمد لدى دارسي اللغة الثابتة أولا ،
ومن ثم تدريب هؤلاء الدراسين على استراتجيات تعلم اللغة التي يحتاجون إليها في ضوء ما دلت عليه نتائج الدراسة من علاقة بين هذا الأسلوب واستخدام استراتيجيات تعلم اللغة الثانية كوسيلة لتحسين تحصيلهم في تعلم اللغة الثانية .