مع بعض أحلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مع بعض أحلى

منتدى مع بعض أحلى و أكيد بيك أحلى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العلاقة بين التعاطف والرضا المهني لدى الأخصائي النفسي المدرسي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

myth of undertaker

myth of undertaker
مدير عام
مدير عام

العلاقة بين التعاطف والرضا المهني لدى الأخصائي النفسي المدرسي

أميرة أحمد عبد المعطي أحمد

سيد أحمد عثمان / محمد إسماعيل

ماجستير

كلية التربية جامعة عين شمس

علم النفس التعليمي

2004

أهداف البحث : استهدف البحث الحالى إلى معرفة العلاقة بين التعاطف والرضا المهنى لدى الأخصائى النفسى المدرسى . عينة البحث: تكونت عينة البحث فى الدراسة الحالية فى صورتها النهائية من مجموعة كلية قوامها (108) أخصائى نفسى مدرسى (24 ذكور , 84 إناث) بمحافظة القاهرة بمدارس إدارات (حدائق القبة التعليمية- الزيتون التعليمية - المطرية التعليمية - مصر الجديدة التعليمية - الزاوية التعليمية) . أدوات الدراسة:استخدم الباحث الأدوات التالية : 1-مقياس التعاطف العلاقة بين التعاطف والرضا المهني لدى الأخصائي النفسي المدرسي Frownإعداد الباحثة) . 2-مقياس الرضا المهنى لدى الأخصائى النفسى المدرسى : (إعداد محمد نصر , 1999) . 3-مقياس التعاطف (مهربيان وابستين Meharbian & Epstein) (1972) وتعريب عبد العال حامد عجوة (1992) ,وتم إستخدامه فى الدراسة لحساب صدق المحك . نتائج البحث :أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها : 1-تحققت صحة الفرض الأول , فقد أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التعاطف والرضا المهنى لدى العينة ككل من الأخصائيين النفسيين المدرسيين . 2-تحققت صحة الفرض الثانى , فقد أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياًبين أبعاد التعاطف (الإهتمام بالآخر , تبنى وجهة نظر الآخر , الإحساس بمعاناة الآخر , تقديم العون للآخر ) وبين الرض المهنى لدى الأخصائى النفسى المدرسى . 3-لم يتحقق الفرض الثالث , فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى العلاقة بين التعاطف والرضا المهنى ترجع إلى النوع (ذكر , أنثى) لدى الأخصائى النفسى المدرسى . 4-لم يتحقق الفرض الرابع , فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى العلاقة بين التعاطف والرضا المهنى ترجع إلى الخبرة (أكثر من 6 سنوات , أقل من 3 سنوات ) لدى الأخصائى النفسى المدرسى .

https://together.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى