العلاقة بين التعاطف والرضا المهني لدى الأخصائي النفسي المدرسي
أميرة أحمد عبد المعطي أحمد
سيد أحمد عثمان / محمد إسماعيل
ماجستير
كلية التربية جامعة عين شمس
علم النفس التعليمي
2004
أهداف البحث : استهدف البحث الحالى إلى معرفة العلاقة بين التعاطف والرضا المهنى لدى الأخصائى النفسى المدرسى . عينة البحث: تكونت عينة البحث فى الدراسة الحالية فى صورتها النهائية من مجموعة كلية قوامها (108) أخصائى نفسى مدرسى (24 ذكور , 84 إناث) بمحافظة القاهرة بمدارس إدارات (حدائق القبة التعليمية- الزيتون التعليمية - المطرية التعليمية - مصر الجديدة التعليمية - الزاوية التعليمية) . أدوات الدراسة:استخدم الباحث الأدوات التالية : 1-مقياس التعاطف إعداد الباحثة) . 2-مقياس الرضا المهنى لدى الأخصائى النفسى المدرسى : (إعداد محمد نصر , 1999) . 3-مقياس التعاطف (مهربيان وابستين Meharbian & Epstein) (1972) وتعريب عبد العال حامد عجوة (1992) ,وتم إستخدامه فى الدراسة لحساب صدق المحك . نتائج البحث :أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها : 1-تحققت صحة الفرض الأول , فقد أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التعاطف والرضا المهنى لدى العينة ككل من الأخصائيين النفسيين المدرسيين . 2-تحققت صحة الفرض الثانى , فقد أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياًبين أبعاد التعاطف (الإهتمام بالآخر , تبنى وجهة نظر الآخر , الإحساس بمعاناة الآخر , تقديم العون للآخر ) وبين الرض المهنى لدى الأخصائى النفسى المدرسى . 3-لم يتحقق الفرض الثالث , فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى العلاقة بين التعاطف والرضا المهنى ترجع إلى النوع (ذكر , أنثى) لدى الأخصائى النفسى المدرسى . 4-لم يتحقق الفرض الرابع , فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى العلاقة بين التعاطف والرضا المهنى ترجع إلى الخبرة (أكثر من 6 سنوات , أقل من 3 سنوات ) لدى الأخصائى النفسى المدرسى .
أميرة أحمد عبد المعطي أحمد
سيد أحمد عثمان / محمد إسماعيل
ماجستير
كلية التربية جامعة عين شمس
علم النفس التعليمي
2004
أهداف البحث : استهدف البحث الحالى إلى معرفة العلاقة بين التعاطف والرضا المهنى لدى الأخصائى النفسى المدرسى . عينة البحث: تكونت عينة البحث فى الدراسة الحالية فى صورتها النهائية من مجموعة كلية قوامها (108) أخصائى نفسى مدرسى (24 ذكور , 84 إناث) بمحافظة القاهرة بمدارس إدارات (حدائق القبة التعليمية- الزيتون التعليمية - المطرية التعليمية - مصر الجديدة التعليمية - الزاوية التعليمية) . أدوات الدراسة:استخدم الباحث الأدوات التالية : 1-مقياس التعاطف إعداد الباحثة) . 2-مقياس الرضا المهنى لدى الأخصائى النفسى المدرسى : (إعداد محمد نصر , 1999) . 3-مقياس التعاطف (مهربيان وابستين Meharbian & Epstein) (1972) وتعريب عبد العال حامد عجوة (1992) ,وتم إستخدامه فى الدراسة لحساب صدق المحك . نتائج البحث :أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها : 1-تحققت صحة الفرض الأول , فقد أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التعاطف والرضا المهنى لدى العينة ككل من الأخصائيين النفسيين المدرسيين . 2-تحققت صحة الفرض الثانى , فقد أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياًبين أبعاد التعاطف (الإهتمام بالآخر , تبنى وجهة نظر الآخر , الإحساس بمعاناة الآخر , تقديم العون للآخر ) وبين الرض المهنى لدى الأخصائى النفسى المدرسى . 3-لم يتحقق الفرض الثالث , فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى العلاقة بين التعاطف والرضا المهنى ترجع إلى النوع (ذكر , أنثى) لدى الأخصائى النفسى المدرسى . 4-لم يتحقق الفرض الرابع , فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى العلاقة بين التعاطف والرضا المهنى ترجع إلى الخبرة (أكثر من 6 سنوات , أقل من 3 سنوات ) لدى الأخصائى النفسى المدرسى .