دراسة تحليلة للعمليات النفسية فى تصور الأخلاقية عند سيد عثمان
صفاء أحمدعلى عفيفى
سيد أحمد عثمان - محمد إسماعيل عمران - مختار أحمد الكيال
دكتوراه
كلية التربية جامعة عين شمس
علم النفس التعليمي
1
أهداف البحث : استهدف البحث الحالى : 1 - أجراء تحليل نظرى للعمليات الأساسية المتضمنة فى البنية النفسية الأخلاقية للوقوف على العمليات الفرعية المكونة لها . 2 - وضع ما يمكن التحقق منه من هذه العمليات موضع الاختبار من خلال التغيرات النمائية لمعرفة ما يمكن أن يحدث من تغير و ما هو شكل هذا التغير من حيث كونه تغير متماثلاً أم متمايزاً . 3 - وضع تصور نظرى أكثر تفضيلا ً عن العمليات الأساسية فى تصور / سيد عثمان للبنية الخلاقية بالاعتماد على نتائج الدراسة . عينة البحث : تكونت عينة البحث من : ( 79 ) طالبا منهم ( 43 ) طالباً من الصف الثانى للمرحلة الإعدادية بمدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية للبنين بمتوسط عمرى ( 3 و 12 ) عاما . و كذلك ( 36 ) طالبا من الصف الثانى للمرحلة الثانوية بمدرسة ابن خلدون الثانوية للبنين بمتوسط عمرى ( 8 و 15 ) عاماً . أدوات البحث : استخدام الباحث ألدوات التالية : بطارية مقاييس الشخصية الأخلاقية ( المحددات / العمليات ) ( من إعداد الباحثة ) و تكونت البطارية من المقاييس الأتية : 1 - مقياس النضج الذاتى للمرحلتين الإعدادية و الثانوية . 2 - مقياس قوة الأنا للمرحلتين الإعدادية و الثانوية . 3 - مقياس العمليات النفسية للبنية الأخلاقية للمرحلتين الإعدادية و الثانوية . نتائج البحث : أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها ما يلى : أولاً : بالنسبة للسؤال الأول و الخاص بتحليل العمليات النفسية للبنية الأخلاقية و تحديد العمليات الفرعية المتضمنة بها . أوضحت النتائج أن هناك بعض العمليات و القيود المؤثرة فى العمليات الأساسية و هى كالأتى : 1 - عملية الإدراك و هى تتضمن : - الانتباه - تكامل السياق - ترجمة الموقف - - قيود مثل ( الذاكرة العاملة ) 2 - عملية التعاطف و تتضمن : - قيود مثل ( قوة الأنا - النضج الذاتى ) 3 - عملية التفسير و تتضمن : - تحديد المشكلة - تحديد القيم المنافسة للقيم الأخلاقية 4 - عملية التقييم و تتضمن : - تحديد المعايير المثالية ثانياً : بالنسبة للسؤال الثانى للتحقق من اختلاف المعليات الفرعية باختلاف المرحلة العمرية أوضحت النتائج أن هناك اختلافات لها دلالة بين المرحلتين ( الإعدادية و الثانوية ) فى بعض العمليات مثل : ( الانتباه و تحديد المشكلة و تحديد القيم المنافسة ) كذلك أنه لا يوجد اختلافات بين المرحلتين ( الإعدادية و الثانوية ) فى بعض العمليات مثل : ( تكامل السياق و ترجمة الموقف و التعاطف و تحديد المعايير المثالية ) ثالثاً : بالنسبة للسؤال الثالث و الخاص بأختلاف ترتيب العمليات الفرعية مع اختلاف المرحلة العمرية . أوضحت النتائج أنه لا يوجد أختلاف فى ترتيب العمليات الفرعية باختلاف المرحلة العمرية . رابعاً : بالنسبة للسؤال الرابع و الخاص باختلاف العمليات الفرعية باختلاف مستوى تعقد المواقف التى يتعرض لها الأفراد . أوضحت النتائج ان هناك أختلافات لها دلالة بالنسبة لاستخدام الأفراد للعمليات الفرعية باختلاف مستوى تعقد المواقف ( معضلات / مواقف بسيطة ) . خامساً : بالنسبة للسؤال الخامس و الخاص باختلاف ترتيب العمليات الفرعية باختلاف مستوى تعقد المواقف مثل عمليات ( الانتباه ، ترجمة الموقف ) . بينما حدثت اختلافات لها دلالة فى بعض عمليات أخرى مثل : ( تكامل السياق ، التعاطف ، تحديد المشكلة ، تحديد القيم ، المنافسة ، تحديد المعايير المثالية )
صفاء أحمدعلى عفيفى
سيد أحمد عثمان - محمد إسماعيل عمران - مختار أحمد الكيال
دكتوراه
كلية التربية جامعة عين شمس
علم النفس التعليمي
1
أهداف البحث : استهدف البحث الحالى : 1 - أجراء تحليل نظرى للعمليات الأساسية المتضمنة فى البنية النفسية الأخلاقية للوقوف على العمليات الفرعية المكونة لها . 2 - وضع ما يمكن التحقق منه من هذه العمليات موضع الاختبار من خلال التغيرات النمائية لمعرفة ما يمكن أن يحدث من تغير و ما هو شكل هذا التغير من حيث كونه تغير متماثلاً أم متمايزاً . 3 - وضع تصور نظرى أكثر تفضيلا ً عن العمليات الأساسية فى تصور / سيد عثمان للبنية الخلاقية بالاعتماد على نتائج الدراسة . عينة البحث : تكونت عينة البحث من : ( 79 ) طالبا منهم ( 43 ) طالباً من الصف الثانى للمرحلة الإعدادية بمدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية للبنين بمتوسط عمرى ( 3 و 12 ) عاما . و كذلك ( 36 ) طالبا من الصف الثانى للمرحلة الثانوية بمدرسة ابن خلدون الثانوية للبنين بمتوسط عمرى ( 8 و 15 ) عاماً . أدوات البحث : استخدام الباحث ألدوات التالية : بطارية مقاييس الشخصية الأخلاقية ( المحددات / العمليات ) ( من إعداد الباحثة ) و تكونت البطارية من المقاييس الأتية : 1 - مقياس النضج الذاتى للمرحلتين الإعدادية و الثانوية . 2 - مقياس قوة الأنا للمرحلتين الإعدادية و الثانوية . 3 - مقياس العمليات النفسية للبنية الأخلاقية للمرحلتين الإعدادية و الثانوية . نتائج البحث : أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها ما يلى : أولاً : بالنسبة للسؤال الأول و الخاص بتحليل العمليات النفسية للبنية الأخلاقية و تحديد العمليات الفرعية المتضمنة بها . أوضحت النتائج أن هناك بعض العمليات و القيود المؤثرة فى العمليات الأساسية و هى كالأتى : 1 - عملية الإدراك و هى تتضمن : - الانتباه - تكامل السياق - ترجمة الموقف - - قيود مثل ( الذاكرة العاملة ) 2 - عملية التعاطف و تتضمن : - قيود مثل ( قوة الأنا - النضج الذاتى ) 3 - عملية التفسير و تتضمن : - تحديد المشكلة - تحديد القيم المنافسة للقيم الأخلاقية 4 - عملية التقييم و تتضمن : - تحديد المعايير المثالية ثانياً : بالنسبة للسؤال الثانى للتحقق من اختلاف المعليات الفرعية باختلاف المرحلة العمرية أوضحت النتائج أن هناك اختلافات لها دلالة بين المرحلتين ( الإعدادية و الثانوية ) فى بعض العمليات مثل : ( الانتباه و تحديد المشكلة و تحديد القيم المنافسة ) كذلك أنه لا يوجد اختلافات بين المرحلتين ( الإعدادية و الثانوية ) فى بعض العمليات مثل : ( تكامل السياق و ترجمة الموقف و التعاطف و تحديد المعايير المثالية ) ثالثاً : بالنسبة للسؤال الثالث و الخاص بأختلاف ترتيب العمليات الفرعية مع اختلاف المرحلة العمرية . أوضحت النتائج أنه لا يوجد أختلاف فى ترتيب العمليات الفرعية باختلاف المرحلة العمرية . رابعاً : بالنسبة للسؤال الرابع و الخاص باختلاف العمليات الفرعية باختلاف مستوى تعقد المواقف التى يتعرض لها الأفراد . أوضحت النتائج ان هناك أختلافات لها دلالة بالنسبة لاستخدام الأفراد للعمليات الفرعية باختلاف مستوى تعقد المواقف ( معضلات / مواقف بسيطة ) . خامساً : بالنسبة للسؤال الخامس و الخاص باختلاف ترتيب العمليات الفرعية باختلاف مستوى تعقد المواقف مثل عمليات ( الانتباه ، ترجمة الموقف ) . بينما حدثت اختلافات لها دلالة فى بعض عمليات أخرى مثل : ( تكامل السياق ، التعاطف ، تحديد المشكلة ، تحديد القيم ، المنافسة ، تحديد المعايير المثالية )