الجناح الكامن لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية دراسة تحليلية فى ضوء النظرية السيكودينامية و الأنظمة الأسرية .
أمنة أحمد مهران حسن
صبرة محمد على - عبد الرقيب أحمد إبراهيم
ماجستير
كلية التربية بأسيوط
علم النفس التعليمي
2000
هدف البحث : استهدف البحث الحالى : 1 - تحديد الخصائص السلوكية الموجودة لدى بعض التلاميذ فى المرحلة الاعدادية و التى يمكن أن تدل على وجود قابلية للجناح الكامن . 2 - مدى علاقة هذه السلوكيات بسمات الشخصية كالتوتر و الانسحاب و العدوانية و غيرها من السلوكيات المختلفة . 3 - مدى علاقة هذه السلوكيات بالأنظمة الأسرية المختلفة . 4 - مدى تأثير الصراع الأسرى و أسلوب حله فى معرفة النواحى النفسية أى الكشف عن ديناميات التلاميذ فى وقت مبكر باستخدام أدوات تحليلية و من خلال دراسة الحالة . نتائج البحث : أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها : 1 - كشفت الدراسة عن وجود فروق بين متوسط التلاميذ الذين لديهم استعداد كامن للجناح و متوسط التلميذات اللاتى لديهن استعداد كامن للجناح فى كل من : اضطراب الانتباه - العدوان - سوء التوافق المدرسى - التمرد - الانسحاب لصالح التلاميذ . 2 - أسفرت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية بين سلوك الاستعداد للجناح الكامن و بعض سمات الشخصية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . 3 - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط التلاميذ الذين لديهم استعداد للجناح الكامن و متوسط التلاميذ العاديين فى المستوى الاجتماعى - الاقتصادى . 4 - أثبتت الدراسة ان هناك فروق دالة إحصائيا بين متوسط التلاميذ الذين لديهم استعداد للجناح الكامن ومتوسط التلاميذ العاديين فى التصدع الأسرى . 5 - أسفرت الدراسة التحليلية عن وجود اختلافات فى ديناميات شخصية التلاميذ الأكثر استعدادا للجناح الكامن . كما تم التوصل إلى تصور مقترح للإستفادة من هذه الدراسة فى نواحى الإرشاد و التوجيه و كذلك توجيه الاهتمام بالعلاج النفسى مع التركيز بالاهتمام بدور الأسرة و المدرسة فى تنشئة الأبناء تنشئة سليمة .
أمنة أحمد مهران حسن
صبرة محمد على - عبد الرقيب أحمد إبراهيم
ماجستير
كلية التربية بأسيوط
علم النفس التعليمي
2000
هدف البحث : استهدف البحث الحالى : 1 - تحديد الخصائص السلوكية الموجودة لدى بعض التلاميذ فى المرحلة الاعدادية و التى يمكن أن تدل على وجود قابلية للجناح الكامن . 2 - مدى علاقة هذه السلوكيات بسمات الشخصية كالتوتر و الانسحاب و العدوانية و غيرها من السلوكيات المختلفة . 3 - مدى علاقة هذه السلوكيات بالأنظمة الأسرية المختلفة . 4 - مدى تأثير الصراع الأسرى و أسلوب حله فى معرفة النواحى النفسية أى الكشف عن ديناميات التلاميذ فى وقت مبكر باستخدام أدوات تحليلية و من خلال دراسة الحالة . نتائج البحث : أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها : 1 - كشفت الدراسة عن وجود فروق بين متوسط التلاميذ الذين لديهم استعداد كامن للجناح و متوسط التلميذات اللاتى لديهن استعداد كامن للجناح فى كل من : اضطراب الانتباه - العدوان - سوء التوافق المدرسى - التمرد - الانسحاب لصالح التلاميذ . 2 - أسفرت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية بين سلوك الاستعداد للجناح الكامن و بعض سمات الشخصية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . 3 - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط التلاميذ الذين لديهم استعداد للجناح الكامن و متوسط التلاميذ العاديين فى المستوى الاجتماعى - الاقتصادى . 4 - أثبتت الدراسة ان هناك فروق دالة إحصائيا بين متوسط التلاميذ الذين لديهم استعداد للجناح الكامن ومتوسط التلاميذ العاديين فى التصدع الأسرى . 5 - أسفرت الدراسة التحليلية عن وجود اختلافات فى ديناميات شخصية التلاميذ الأكثر استعدادا للجناح الكامن . كما تم التوصل إلى تصور مقترح للإستفادة من هذه الدراسة فى نواحى الإرشاد و التوجيه و كذلك توجيه الاهتمام بالعلاج النفسى مع التركيز بالاهتمام بدور الأسرة و المدرسة فى تنشئة الأبناء تنشئة سليمة .