دراسة لبعض محددات إتجاهات الأسر المتصدعة وعلاقة تلك الاتجاهات بشخصياتهم وتحصيلهم الدراسي .
عبلة عبد العزيز موسي الفار
صبره محمد علي - رجب أحمد علي
ماجستير
كلية التربية بأسيوط
علم النفس التعليمي
1997
أهداف البحث :- يهدف البحث الحالي ما يلى :- 1- الكشف عن إتجاهات أبناء الأسر المتصدعة وعلاقة تلك الأتجاهات بشخصياتهم وتحصيلهم الدراسي . 2- الكشف عن الفروق في أتجاهات الشخصية بين أبناء الأسر المتصدعة وأبناء الأسر العادية وعلاقة ذلك بإتجاهاتهم و بتحصيلهم الدراسي . 3- الكشف عن الفروق بين البنين والبنات و إتجاهات الشخصية بين أبناء الأسر المتصدعة وعلاقة ذلك بتحصيلهم الدراسي . 4-الأستفادة من النتائج التي ستسفر عنها الدراسة في التوجيه التربوي للأهتمام بأبناء الأسر المتصدعة ودفعهم نحو التقدم والتفوق بما أوتوا من قدرات ومهارات وإمكانيات . عينة البحث :- تكونت عينة البحث من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية و أسر متصدعة وأسر سوية وبالمتغيرات التي تتضمنها الدراسة , وبالأدوات المستخدمة فيها والأساليب الإحصائية المتبعة . نتائج االبحث :- أسفر البحث الحالي عن مجموعة من النتائج أبرزها :- 1- وجود فروق إحصائية دالة لصالح الأسوياء من المراهقين والمراهقات في درجات التحصيل الدراسي . 2- لا توجود فروق إحصائية دالة بين متوسطات الدرجات التي حصل عليها المراهقين والمراهقات من أبناء الأسر المتصدعة في التحصيل الدراسي . 3- توجد علاقة أرتباطية دالة موجبة بين أبعاد التصدع الأسري وأبعاد مقياس ايزنك .
عبلة عبد العزيز موسي الفار
صبره محمد علي - رجب أحمد علي
ماجستير
كلية التربية بأسيوط
علم النفس التعليمي
1997
أهداف البحث :- يهدف البحث الحالي ما يلى :- 1- الكشف عن إتجاهات أبناء الأسر المتصدعة وعلاقة تلك الأتجاهات بشخصياتهم وتحصيلهم الدراسي . 2- الكشف عن الفروق في أتجاهات الشخصية بين أبناء الأسر المتصدعة وأبناء الأسر العادية وعلاقة ذلك بإتجاهاتهم و بتحصيلهم الدراسي . 3- الكشف عن الفروق بين البنين والبنات و إتجاهات الشخصية بين أبناء الأسر المتصدعة وعلاقة ذلك بتحصيلهم الدراسي . 4-الأستفادة من النتائج التي ستسفر عنها الدراسة في التوجيه التربوي للأهتمام بأبناء الأسر المتصدعة ودفعهم نحو التقدم والتفوق بما أوتوا من قدرات ومهارات وإمكانيات . عينة البحث :- تكونت عينة البحث من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية و أسر متصدعة وأسر سوية وبالمتغيرات التي تتضمنها الدراسة , وبالأدوات المستخدمة فيها والأساليب الإحصائية المتبعة . نتائج االبحث :- أسفر البحث الحالي عن مجموعة من النتائج أبرزها :- 1- وجود فروق إحصائية دالة لصالح الأسوياء من المراهقين والمراهقات في درجات التحصيل الدراسي . 2- لا توجود فروق إحصائية دالة بين متوسطات الدرجات التي حصل عليها المراهقين والمراهقات من أبناء الأسر المتصدعة في التحصيل الدراسي . 3- توجد علاقة أرتباطية دالة موجبة بين أبعاد التصدع الأسري وأبعاد مقياس ايزنك .