دراسة تحليلية لبعض العوامل النفسية المرتبطة بالدور الجنسى لدى الأطفال بمؤسسات الأيتام
سلوى عبده محمود
عبد الرقيب احمد إبراهيم - عفاف محمد أحمد جعيس - رجب أحمد على
ماجستير
كلية التربية بأسيوط
علم النفس التعليمي
2003
أهداف البحث :- يهدف البحث الحالى إلى : التعرف على بعض العوامل النفسية المتمثلة فى النواحى الذاتية الخاصة بالطفل والظروف المحيطة به و مدى تأثر الدور الجنسى لدى أطفال المؤسسات ببعض العوامل مثل نوع الحرمان ، وقت حدوث الحرمان. عينة البحث :- تكونت عينة البحث من أطفال المؤسسات (42 ذكور ، 49 إناث ) ، وتكونت المجموعة الضابطة من 30 ذكور و35 إناث ، تراوحت أعمارهم ما بين 11- 14 سنة بالمرحلة الإعدادية . أدوات البحث :- استخدم الباحث الأدوات التالية : مقياس الدور الجنسي ( الذكورة والأنوثة ) - مقياس العوامل النفسية -استمارة المستوى الثقافى والإجتماعى والإقتصادى - استمارة المقابلة الإكلينيكية (تاريخ الحالة ) إختبار تفهم الموضوع (T.A.T) . نتائج البحث :- أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها : 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين أبناء المؤسسات وأبناء الأسر الطبيعية فى الدور الجنسى الذكرى لصالح أبناء الأسر الطبيعية - كما توصلت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً فى الدور الجنسى الأنثوى بين أبناء الأسر الطبيعية وأبناء المؤسسات . 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور المحرومين حرمان كلى والمحرومين حرمان جزئى لصالح المحرومين حرماناً جزئياً الفرق أكثر وضوحاً فى الذكور عن الإناث - وكانت الإناث المحرومات حراماناً كلياً أكثر ذكورة من الإناث المحرومات حرماناً جزئياً . 3- توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور المحرومين قبل الخامسة وبعد الخامسة فى الدور الجنسى الذكرى فقط لصالح المحرومين بعد الخامسة ، وكذلك الإناث قبل الخامسة وبعد الخامسة فى الدور الأنثوى فقط . 4- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين بعض العوامل النفسية المدروسة والدور الجنسى ووجد أن 55.47% من الإختلافات فى الدور الجنسى فى عامل الذكورة يرجع إلى هذه العوامل مجتمعة . إلا أن أكثر هذه العوامل تأثيراً على الدور الجنسى عامل العزلة الإجتماعية . 5- أسفرت نتائج الدراسة التحليلية إلى وجود اختلافات فى ديناميات شخصية الأطفال الأيتام الأكثر اضطراباً فى الدور الجنسى .
سلوى عبده محمود
عبد الرقيب احمد إبراهيم - عفاف محمد أحمد جعيس - رجب أحمد على
ماجستير
كلية التربية بأسيوط
علم النفس التعليمي
2003
أهداف البحث :- يهدف البحث الحالى إلى : التعرف على بعض العوامل النفسية المتمثلة فى النواحى الذاتية الخاصة بالطفل والظروف المحيطة به و مدى تأثر الدور الجنسى لدى أطفال المؤسسات ببعض العوامل مثل نوع الحرمان ، وقت حدوث الحرمان. عينة البحث :- تكونت عينة البحث من أطفال المؤسسات (42 ذكور ، 49 إناث ) ، وتكونت المجموعة الضابطة من 30 ذكور و35 إناث ، تراوحت أعمارهم ما بين 11- 14 سنة بالمرحلة الإعدادية . أدوات البحث :- استخدم الباحث الأدوات التالية : مقياس الدور الجنسي ( الذكورة والأنوثة ) - مقياس العوامل النفسية -استمارة المستوى الثقافى والإجتماعى والإقتصادى - استمارة المقابلة الإكلينيكية (تاريخ الحالة ) إختبار تفهم الموضوع (T.A.T) . نتائج البحث :- أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها : 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين أبناء المؤسسات وأبناء الأسر الطبيعية فى الدور الجنسى الذكرى لصالح أبناء الأسر الطبيعية - كما توصلت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً فى الدور الجنسى الأنثوى بين أبناء الأسر الطبيعية وأبناء المؤسسات . 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور المحرومين حرمان كلى والمحرومين حرمان جزئى لصالح المحرومين حرماناً جزئياً الفرق أكثر وضوحاً فى الذكور عن الإناث - وكانت الإناث المحرومات حراماناً كلياً أكثر ذكورة من الإناث المحرومات حرماناً جزئياً . 3- توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور المحرومين قبل الخامسة وبعد الخامسة فى الدور الجنسى الذكرى فقط لصالح المحرومين بعد الخامسة ، وكذلك الإناث قبل الخامسة وبعد الخامسة فى الدور الأنثوى فقط . 4- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين بعض العوامل النفسية المدروسة والدور الجنسى ووجد أن 55.47% من الإختلافات فى الدور الجنسى فى عامل الذكورة يرجع إلى هذه العوامل مجتمعة . إلا أن أكثر هذه العوامل تأثيراً على الدور الجنسى عامل العزلة الإجتماعية . 5- أسفرت نتائج الدراسة التحليلية إلى وجود اختلافات فى ديناميات شخصية الأطفال الأيتام الأكثر اضطراباً فى الدور الجنسى .