- أثر العمر والجنس فى بناء مفهوم الذات لدى الأطفال .
حسين محمد سيد عمر
أبو العزايم مصطفى الجمال - أحمد عثمان صالح طنطاوى
ماجستير
كلية التربية بأسيوط
علم النفس التعليمي
1998
أهداف البحث: يهدف البحث الحالى إلى: - بيان أثر العمر والجنس فى بناء مفهوم الذات لدى الأطفال . عينة البحث: تكونت عينة البحث من: -(150) طفلاً بالصفوف الدراسية من الثانى إلى الخامس الإبتدائى بالصف الأول الإعدادى أدوات البحث: استخدم الباحث الأدوات التالية: - استبيان الذات SDQI . وقد وضع الباحث لهذه الدراسة التساؤلين التاليين : - ما مدى الاختلاف فى البناء العاملى لمفهوم الذات بإختلاف الفئات العمرية موضوع الدراسة ؟ - ما مدى الفروق بين الجنسين فى أبعاد مفهوم الذات فى الفئات العمرية موضوع الدراسة ؟ نتائج البحث: أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها: - هناك تعددية لأبعاد مفهوم الذات , وتمايز لتلك الأبعاد بتزايد العمر , حيث دلت النتائج باستخدام أسلوب التحليل العاملى لكل فئة عمرية على حدة على ظهور عاملين لمفهوم الذات . - هناك فروق بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث فى مفهوم الذات الأكاديمى لصالح الذكور . - لم توجد فروق بين الذكور والإناث فى مفهوم الذات عن الرياضيات وعن القراءة وعن المظهر الخارجى وعن العلاقة بالوالدين فى الفئة العمرية الثانية . - وجدت فروق فى مفهوم الذات عن القدرة البدنية لصالح الذكور فى الفئة العمرية الثانية .
مع بعض أحلى