مع بعض أحلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مع بعض أحلى

منتدى مع بعض أحلى و أكيد بيك أحلى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الفروق في مفهوم الذات والسلوك الاجتماعي والانفعالي لدى ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

myth of undertaker

myth of undertaker
مدير عام
مدير عام

الفروق في مفهوم الذات والسلوك الاجتماعي والانفعالي لدى ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية


الباحث: سلطان بن عبد الله محمد المياح
رسالة ماجستير 2006
برنامج صعوبات التعلم، مجال الدراسات التربوية كلية الدراسات العليا،جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين.
الناشر/ المجلة العربية للتربية الخاصة. العدد(11) سبتمبر 2007
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى دلالة الفروق في أبعاد مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية والعاديين، وكذلك هدفت لدراسة ما إذا كان مفهوم الذات وأبعاده يختلف باختلاف نمط الصعوبة التي يعاني منها التلميذ، والتعرف على اختلاف أنماط السلوك الاجتماعي والانفعالي باختلاف أنماط صعوبات التعلم الأكاديمية، وتحديد العلاقة بين أبعاد مفهوم الذات والسلوك الاجتماعي والانفعالي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية.

وقد حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية:
1- هل توجد فروق دالة إحصائياً في مخطط أبعاد مفهوم الذات بين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، والعاديين، من تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
2- هل تختلف أبعاد مفهوم الذات باختلاف أنماط صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة- الكتابة - الحساب) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
3- هل تختلف أنماط السلوك الاجتماعي والانفعالي باختلاف أنماط صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة - الكتابة - الحساب)؟
4- هل توجد علاقة ارتباطيه دالة بين كل من أبعاد مفهوم الذات، و السلوك الاجتماعي والانفعالي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية؟

تكونت عينة الدراسة النهائية من(234) تلميذاً (117 من العاديين، 117 من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية) من تلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف الخامس والصف السادس)، تم اختيارهم من واقع عينة أولية: قوامها (910) تلاميذ، والمسجلين في ست من المدارس الحكومية بمدينة الرياض للعام الدراسي 2004- 2005، وقد طبق عليهم اختبار المصفوفات المتتابعة إعداد جون رافن (John Raven)تعريب، وتقنين (فتحية عبد الرؤوف، 1999)، تم الحصول على نتائج التلاميذ في اختبارات الفصل الدراسي الأول من العام 2004-2005، ثم تطبيق مقياس تقدير الخصائص السلوكية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم إعداد (فتحي الزيات، 1999)، بالإضافة إلى تطبيق أداتي الدراسة، وهي: مقياس مفهوم الذات (إعداد:هيئة تبادل الأهداف التعليمية بالولايات المتحدة الأمريكية، تعريب وتقنين (فتحي الزيات، 1985)، ومقياس تقدير الخصائص السلوكية لذوي اضطرابات السلوك الاجتماعي والانفعالي إعداد(فتحي الزيات، 2002).
وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، في مفهوم الذات العام وأبعــــاده (مفهوم الذات نحو الأقران، مفهوم الذات الأسري، مفهوم الذات الأكاديمي، مفهوم الذات العام) في اتجاه التلاميذ العاديين.
- أن أكبر الفروق بين المجموعتين، كان في بعد مفهوم الذات الأسري، بينما كان أقلها في بعد مفهوم الذات نحو الأقران.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين المجموعات الثلاث للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية (ذوي صعوبات القراءة، ذوي صعوبات الكتابة، ذوي صعوبات الحساب) في مفهوم الذات، وأبعاده المختلفة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين المجموعات الثلاث للتلاميذ (ذوي صعوبات القراءة، ذوي صعوبات الكتابة، ذوي صعوبات الحساب) في السلوك الاجتماعي والانفعالي العام، وأبعاده الفرعية النشاط الزائد، قصور المهارات الاجتماعية، الاندفاعية، العدوان، الاعتمادية).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في حدة السلوك الانسحابي بين التلاميذ ذوي صعوبات القراءة، والتلاميذ ذوي صعوبات الحساب في اتجاه التلاميذ ذوي صعوبات الحساب.
- وجود ارتباط سالب دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين أبعاد مفهوم الذات (مفهوم الذات نحو الأقران، مفهوم الذات الأسري، مفهوم الذات الأكاديمي مفهوم الذات العام) وأبعاد السلوك الاجتماعي الانفعالي: (قصور المهارات الاجتماعية، الاندفاعية، العدوان).
- عدم وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين أبعاد مفهوم الذات(مفهوم الذات نحو الأقران، مفهوم الذات الأسري، مفهوم الذات الأكاديمي، مفهوم الذات العام)، وأبعاد السلوك الاجتماعي الانفعالي الفرعية (النشاط الزائد، الانسحاب، الاعتمادية).

تقع الرسالة في (196) صفحة، وتشمل خمسة فصول هي:
الفصل الأول: مشكلة الدراسة وأهميتها ويشمل: المقدمة، مشكلة الدراسة، أسئلة الدراسة، أهداف الدراسة، أهمية الدراسة، مصطلحات الدراسة، حدود الدراسة.
الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات السابقة ويشمل: مقدمة، تعريفات مفهوم الذات، خصائص مفهوم الذات، مراحل نمو الذات، أبعاد مفهوم الذات، العوامل المؤثرة في تكوين مفهوم الذات، مفهوم الذات والتحصيل، صعوبات التعلم، تصنيف صعوبات التعلم، صعوبات التعلم النمائية، صعوبات التعلم الأكاديمية، مفهوم الذات وصعوبات التعلم، اضطرابات السلوك الاجتماعي والانفعالي، العلاقة بين صعوبات التعلم واضطرابات السلوك الاجتماعي والانفعالي، السلوك الاجتماعي لدى ذوي صعوبات التعلم،السلوك الانفعالي لدى ذوي صعوبات التعلم, الدراسات السابقة، تعليق على الدراسات السابقة، فروض الدراسة.
الفصل الثالث: منهج الدراسة وإجراءاتها ويشمل: منهج الدراسة، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات الدراسة، إجراءات التطبيق الميداني،الأساليب الإحصائية، صعوبات واجهت الباحث.
الفصل الرابع: نتائج الدراسة ومناقشتها ويشمل: نتائج الفرض الأول ومناقشتها، نتائج الفرض الثاني ومناقشتها، نتائج الفرض الثالث ومناقشتها، نتائج الفرض الرابع ومناقشتها.
الفصل الخامس: خاتمة الدراسة والتطبيقات التربوية ويشمل:خاتمة الدراسة التطبيقات التربوية، بحوث مقترحة.

https://together.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى