مع بعض أحلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مع بعض أحلى

منتدى مع بعض أحلى و أكيد بيك أحلى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دراسة تحليلة للعمليات النفسية فى تصور الأخلاقية عند سيد عثمان

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

myth of undertaker

myth of undertaker
مدير عام
مدير عام

دراسة تحليلة للعمليات النفسية فى تصور الأخلاقية عند سيد عثمان

صفاء أحمدعلى عفيفى

سيد أحمد عثمان - محمد إسماعيل عمران - مختار أحمد الكيال

دكتوراه

كلية التربية جامعة عين شمس

علم النفس التعليمي

1

أهداف البحث : استهدف البحث الحالى : 1 - أجراء تحليل نظرى للعمليات الأساسية المتضمنة فى البنية النفسية الأخلاقية للوقوف على العمليات الفرعية المكونة لها . 2 - وضع ما يمكن التحقق منه من هذه العمليات موضع الاختبار من خلال التغيرات النمائية لمعرفة ما يمكن أن يحدث من تغير و ما هو شكل هذا التغير من حيث كونه تغير متماثلاً أم متمايزاً . 3 - وضع تصور نظرى أكثر تفضيلا ً عن العمليات الأساسية فى تصور / سيد عثمان للبنية الخلاقية بالاعتماد على نتائج الدراسة . عينة البحث : تكونت عينة البحث من : ( 79 ) طالبا منهم ( 43 ) طالباً من الصف الثانى للمرحلة الإعدادية بمدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية للبنين بمتوسط عمرى ( 3 و 12 ) عاما . و كذلك ( 36 ) طالبا من الصف الثانى للمرحلة الثانوية بمدرسة ابن خلدون الثانوية للبنين بمتوسط عمرى ( 8 و 15 ) عاماً . أدوات البحث : استخدام الباحث ألدوات التالية : بطارية مقاييس الشخصية الأخلاقية ( المحددات / العمليات ) ( من إعداد الباحثة ) و تكونت البطارية من المقاييس الأتية : 1 - مقياس النضج الذاتى للمرحلتين الإعدادية و الثانوية . 2 - مقياس قوة الأنا للمرحلتين الإعدادية و الثانوية . 3 - مقياس العمليات النفسية للبنية الأخلاقية للمرحلتين الإعدادية و الثانوية . نتائج البحث : أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها ما يلى : أولاً : بالنسبة للسؤال الأول و الخاص بتحليل العمليات النفسية للبنية الأخلاقية و تحديد العمليات الفرعية المتضمنة بها . أوضحت النتائج أن هناك بعض العمليات و القيود المؤثرة فى العمليات الأساسية و هى كالأتى : 1 - عملية الإدراك و هى تتضمن : - الانتباه - تكامل السياق - ترجمة الموقف - - قيود مثل ( الذاكرة العاملة ) 2 - عملية التعاطف و تتضمن : - قيود مثل ( قوة الأنا - النضج الذاتى ) 3 - عملية التفسير و تتضمن : - تحديد المشكلة - تحديد القيم المنافسة للقيم الأخلاقية 4 - عملية التقييم و تتضمن : - تحديد المعايير المثالية ثانياً : بالنسبة للسؤال الثانى للتحقق من اختلاف المعليات الفرعية باختلاف المرحلة العمرية أوضحت النتائج أن هناك اختلافات لها دلالة بين المرحلتين ( الإعدادية و الثانوية ) فى بعض العمليات مثل : ( الانتباه و تحديد المشكلة و تحديد القيم المنافسة ) كذلك أنه لا يوجد اختلافات بين المرحلتين ( الإعدادية و الثانوية ) فى بعض العمليات مثل : ( تكامل السياق و ترجمة الموقف و التعاطف و تحديد المعايير المثالية ) ثالثاً : بالنسبة للسؤال الثالث و الخاص بأختلاف ترتيب العمليات الفرعية مع اختلاف المرحلة العمرية . أوضحت النتائج أنه لا يوجد أختلاف فى ترتيب العمليات الفرعية باختلاف المرحلة العمرية . رابعاً : بالنسبة للسؤال الرابع و الخاص باختلاف العمليات الفرعية باختلاف مستوى تعقد المواقف التى يتعرض لها الأفراد . أوضحت النتائج ان هناك أختلافات لها دلالة بالنسبة لاستخدام الأفراد للعمليات الفرعية باختلاف مستوى تعقد المواقف ( معضلات / مواقف بسيطة ) . خامساً : بالنسبة للسؤال الخامس و الخاص باختلاف ترتيب العمليات الفرعية باختلاف مستوى تعقد المواقف مثل عمليات ( الانتباه ، ترجمة الموقف ) . بينما حدثت اختلافات لها دلالة فى بعض عمليات أخرى مثل : ( تكامل السياق ، التعاطف ، تحديد المشكلة ، تحديد القيم ، المنافسة ، تحديد المعايير المثالية )

https://together.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى